توصيات  المؤتمر


     أدناه توصيات المؤتمر الدولي الذي عقده مركز كوردولوجي ( مركز الدراسات الكردية) التابع لجامعة السليمانية، يوم السبت، المصادف 29 نيسان 2017  

 في قاعة رابرین، حول الأنفال والإبادة الجماعية ضد الشعب الكردي، تحت شعار (التدويل، الإعتراف، التعويض) . 

1- السعي لإخراج ملف الأنفال وما شابهه من الإطار المحلي و رفعه الى مستوى دولي والتعريف به لدى المحافل الدولية.  

2- السعي للحيلولة دون تكرار جرائم الإبادة الجماعية ضد الشعب الكردي في المستقبل.  

3- إزالة و تلافي العقبات القانونية التي تحول دون تقدم الملفات، بخاصة القانون العراقي.  

4- التعريف بالجورالذي يتم في إطار الإبادة الجماعية، بحق المرأة الكردية بشكل عام، و ضحايا الأنفال والبرزانيات، واليزيديات اللواتي يتعرضن الآن الى هجمات 

    الحقد الداعشي وتوضيح تلك المسائل والقضايا للحركات ا لنسوية في العالم.  

5- بذل الجهود للعمل بمفهوم الإعتراف والمساءلة حيث يمتلكان دورا متميزا في منع تكرار هذه الأحداث المفجعة.  

6 - السعي الجاد لتقديم التعويضات المادية والمعنوية الى الضحايا، و معاقية المجرمين الذين ساهموا في تنفيذ هذه الجرائم، المطلوبين من قِبَل المحكمة العليا، علما انهم       لَم يحضروا حتى الوقت الراهن  أمامها.     

7- تأسيس متحف و رمز تذكاري خاص بالإبادة الجماعية والعنف، على نحو علمي وأكاديمي، بعيدا عن العفوية والمزاج الشخصي.  

8-  العمل من أجل الضغط على الحكومة العراقية لتوقيع معاهدة روما، كي  يتيسر عن طريق ذلك الإعتراف بملف الأنفال وكافة الجرائم الجماعية التي مورست بحق        الشعب الكردي، والتعريف بها كجرائم إبادة جماعية ضد الإنسانية.  

9-  في حال عدم استجابة الحكومة العراقية لما يخص تعويض ضحايا الأنفال والإبادة الجماعية، ينبغي أن يسن برلمان حكومة أقليم كردستان قانونا خاصا بتشكيل            محكمة خاصة وتتكفل الحكومة العراقية بتعويض هؤلاء، باعتبارها الوريث القانوني والأخلاقي للحكومات العراقية السابقة، وعليه يجب التعجيل في تنشيط البرلمان        وشؤونه.  

10- التأكيد على توصيات المؤتمر الأول لمركز الدراسات الكردية (كوردولوجي) 2015 :  

    -  إدخال الأنفال والإبادة الجماعية في برامج ومناهج  وزارة التربية والدراسة الجامعية   

    - وضع برامج مكثفة للدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه) بصدد الإبادة الجماعية وجرائم الأنفال.  

    - تأسيس مركز خاص بالإبادة الجماعية في جامعات كردستان ومنحه صلاحيات إدارية ومالية لتقديم أبحاث علمية قيمة و تنظيم المؤتمرات والسمنارات العلمية على      نحو دائم. و من هنا وبهدف تشجيع الباحث العلمي وحثه للعمل ضمن تلك المراكز، يقتضي أن تقوم وزارة التعليم العالي بتغييرالدرجة الوظيفية للأستاذ الجامعي          و الباحث العلمي.   

11-  الإهتمام بتوطيد العلاقات مع منظمة باحثي الإبادة الجماعية العالمية  ( IAGS ) والعمل من أجل عقد أحد مؤتمراتها السنوية في أقليم كردستان، باعتبارها منظمة       لها دورها الفعال في كشف عمليات الإبادة الجماعية ضد الشعوب على مستوى عالمي، وفي دعمها كافة الشعوب التي تعرضت وتتعرض الى عمليات الإبادة              الجماعية.  

12- معلوم ان الحكومة العراقية وقعت على معاهدة حظر الإبادة الجماعية ،وهي عضوة في الأمم المتحدة، كما اعترفت  المحكمة العليا ورئاسة الجمهورية وبرلمان           العراق بجرائم الإبادة الجماعية ضد الشعب الكردي،لهذا فإن الحكومة العراقية مسؤولة عن دفع التعويضات للضحايا وإعادة الحق الى أصحابها. وعلى حكومة             اقليم  كردستان والجهات المعنية تقصي ومتابعة تلك الشؤون.   

13- جعل الإبادة الجماعية أرضية قانونية وإنسانية وسياسية لتأسيس دولة كردستان، لأن الشعب الكردي تحدق به مخاطر الإبادة.  

14- تأسيس لجنة عليا لكشف وتعرية الحقائق، على نحو ما وجد وتأسس في افريقيا الجنوبية بغية اعلان مصالحة وطنية بين ضحايا العنصرية والجناة .